عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

حزب صوت الشعب يشيد بقرار البنك المركزي.. ستساعد في  تحسن التصنيف الدولي لمصر

الدكتور محمد بدران
الدكتور محمد بدران

ثمن الدكتور محمد بدران، رئيس حزب صوت الشعب، قرار البنك المركزي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.



 

وقال الدكتور محمد بدران،  إن قرارات البنك المركزي لها العديد من الفوائد في ضبط سعر الصرف وتوحيد سعر العملة في البنك بالتوازي مع السوق الموازية، وأن السبب في نقص الموارد من العملات الأجنبية في السوق المصري هو وجود أسعار موازية في سعر الصرف بالسوق الموازي مما أدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، إلا أن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة المصرية خاصة بعد صفقة راس الحكمة سيكون لها تأثير إيجابي على السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الدكتور محمد بدران، رئيس حزب صوت الشعب،   أن توحيد سعر الصرف كان إحدى مشكلات المستثمرين الأجانب نظرا لوجود سعرين للدولار في السوق المصري، إلا أنه بعد هذه القرارات الأخيرة ستساعد في  تحسن التصنيف الدولي لمصر.

فيما قالت الدكتورة منال متولي، نائب رئيس حزب صوت الشعب، أن هذه القرارات جاءت بالتزامن مع توجيهات  البنك المركزي المصري، بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، وهو ما يساهم في تعزيز استقرار سوق الصرف المحلي، مشددا على أن هذه التوجيهات تأتي في إطار برنامج إصلاح اقتصادي شامل يجري تطبيقه، بالتنسيق بين البنك المركزي والحكومة بدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، وعقب توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

وأكدت الدكتورة منال متولي، أن توحيد سعر الصرف يساهم في إنهاء تراكم الطلب على النقد الأجنبي ويعجل بوصول التضخم لمساره النزولي، موضحا أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز